3 yrs ·Translate

📗 خلاصة شرح الأرجوزة الميئية

🔖 حوادث السنة السابعة من الهجرة :

📌 غزوة خيبر كانت في السنة السابعة عند الجمهور و قيل قبلها بسنة ، و خيبر كانت مجمعا لبقايا اليهود من بني النضير و غيرهم ، فقصدهم النبي ﷺ و قاتلهم و أخرجهم من خيبر .

📌 تحريم لحوم الحمر الأهلية كان في السنة السابعة .

📌 تحريم متعة النساء كان في السنة السابعة ، و هو نكاح كان في أنكحة الجاهلية ينكح فيه الرجل المرأة مدة معينة مقابل شيء يعطيه إياها .

📌 زواجه ﷺ بأم حبيبة و هي رملة بنت أبي سفيان سخر بن حرب رضي الله عنهما في السنة السابعة ، عقد عليها و أمهرها عنه النجاشي ، فنقد النجاشي مهرها ، و كانت في الحبشة فتزوجها النبي ﷺ .

📌 سُمّ النبي ﷺ في شاة مشوية أهدتها إليه يهودية ابتغاء هلاكه ﷺ ، فحفظ الله نبيه ﷺ و سَلِم من شرها .

📌 زواجه ﷺ بصفية بنت حيي بن أخطب ، و أبوها من سادات بني النضير ، كانت في سبيهم ، فأعتقها ﷺ ثم تزوجها فكانت من نسائه .

📌 وفود بقية المهاجرين الذين كانوا في الحبشة و هم أكبر من النصف وفدوا مع جعفر بن أبي طالب بعد فراغ النبي ﷺ من خيبر .

📌 زواجه ﷺ من ميمونة ، و هي ميمونة بنت الحارث الهلالية ، و هي آخر من تزوج ﷺ من النساء ، بنى بها في السنة السابعة بمكة في عمرة القضاء ، و كان حلالا غير محرم فلما فرغ من نسكه بنى بها .

📌 إسلام أبي هريرة و اسمه عبد الرحمن بن صخر الدوسي ، و كان إسلامه قبيل غزوة خيبر ، لكن لم يلتق النبي ﷺ إلا بعد فراغه ﷺ منها .

📌 اعتمر النبي ﷺ في السنة السابعة في شهر ذي القعدة عمرة القضاء ، و هي العمرة التي كانت عوض العمرة التي صُدّ عنها النبي ﷺ في السنة السادسة .

📌 بعث النبي ﷺ رسله إلى الملوك كقيصر و كسرى و النجاشي و المقوقس في السنة السابعة .

📌 إهداء المقوقس ملك مصر مارية القبطية إلى النبي ﷺ ، فكانت من ملك اليمين ، من الإماء اللواتي كان ﷺ يطؤهن بملك اليمين و لم تكن من أزواجه .
#naruto